کد مطلب:99203 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

خطبه 019-به اشعث بن قیس











[صفحه 291]

قال الرضی رحمه الله: یرید (ع) انه اسر فی الكفر مره و فی الاسلام مره. و اما قوله (ع): (دل علی قومه السیف)، فاراد به حدیثا كان للاشعث مع خالد بن الولید بالیمامه، غر فیه قومه، و مكر بهم، حتی اوقع بهم خالد، و كان قومه بعد ذلك یسمونه عرف النار، و هو اسم للغادر عندهم. الشرح: خفض الیه بصره: طاطاه. و قوله: (فما فداك)، لایرید به الفداء الحقیقی، فان الاشعث فدی فی الجاهلیه بفداء یضرب به المثل، فقال: (اغلی فداء من الاشعث)، و سنذكره، و انما یرید: ما دفع عنك الاسر مالك و لاحسبك. و یمقته یبغضه، و المقت: البغض. (الاشعث بن قیس و نسبه و بعض اخباره) اسم الاشعث معدی كرب، و ابوه قیس الاشج- سمی الاشج، لانه شج فی بعض حروبهم- ابن معدی كرب بن معاویه بن معدی كرب بن معاویه بن جبله بن عبدالعزی بن ربیعه بن معاویه الاكرمین بن الحارث بن معاویه بن الحارث بن معاویه بن ثور بن مرتع بن معاویه بن كنده بن عفیر بن عدی بن الحارث بن مره بن ادد. و ام الاشعث كبشه بنت یزید بن شرحبیل بن یزید بن امری ء القیس بن عمرو المقصور الملك. كان الاشعث ابدا اشعث الراس، فسمی الاشعث، و غلب علیه حتی نسی اسمه، و لعبدالرحمن بن محمد بن الاشعث یقول ا

عشی همدان: یابن الاشج قریع كن ده لا ابالی فیك عتبا انت الرئیس ابن الرئی س و انت اعلی الناس كعبا و تزوج رسول الله (ص) قتیله اخت الاشعث، فتوفی قبل ان تصل الیه. فاما الاسر الذی اشار امیرالمومنین (ع) الیه فی الجاهلیه فقد ذكره ابن الكلبی فی "جمهره النسب"، فقال: ان مرادا لما قتلت قیسا الاشج، خرج الاشعث طالبا بثاره، فخرجت كنده متساندین علی ثلاثه الویه: علی احد الالویه كبس بن هانی ء بن شرحبیل بن الحارث بن عدی بن ربیعه بن معاویه الاكرمین- و یعرف هانیء بالمطلع، لانه كان یغزو فیقول: اطلعت بنی فلان، فسمی المطلع. و علی احدها القشعم ابوجبر بن یزید الارقم. و علی احدها الاشعث، فاخطاوا مرادا، و لم یقعوا علیهم، و وقعوا علی بنی الحارث بن كعب، فقتل كبس و القشعم ابوجبر، و اسر الاشعث، ففدی بثلاثه آلاف بعیر، لم یفد بها عربی بعده و لا قبله، فقال فی ذلك عمرو بن معدی كرب الزبیدی: فكان فداوه الفی بعیر و الفا من طریفات و تلد و اما الاسر الثانی فی الاسلام، فان رسول الله (ص) لما قدمت كنده حجاجا قبل الهجره، عرض رسول الله (ص) نفسه علیهم، كما كان یعرض نفسه علی احیاء العرب، فدفعه بنو ولیعه من بنی عمرو بن معاویه و لم یقبلوه، فلما

هاجر (ص) و تمهدت دعوته، و جاءته وفود العرب، جاءه وفد كنده، فیهم الاشعث و بنو ولیعه، فاسلموا، فاطعم رسول الله (ص) بنی ولیعه طعمه من صدقات حضرموت، و كان قد استعمل علی حضرموت زیاد بن لبید البیاضی الانصاری، فدفعها زیاد الیهم، فابوا اخذها، و قالوا: لا ظهر لنا، فابعث بها الی بلادنا علی ظهر من عندك فابی زیاد، و حدث بینهم و بین زیاد شر كاد یكون حربا، فرجع منهم قوم الی رسول الله (ص)، و كتب زیاد الیه (ع) یشكوهم. و فی هذه الوقعه كان الخبر المشهور عن رسول الله (ص)، قال لبنی ولیعه: (لتنتهن یا بنی ولیعه، او لابعثن علیكم رجلا عدیل نفسی، یقتل مقاتلتكم، و یسبی ذراریكم). قال عمر بن الخطاب: فما تمنیت الاماره الا یومئذ، و جعلت انصب له صدری رجاء ان یقول: هو هذا، فاخذ بید علی (ع)، و قال: (هو هذا). ثم كتب لهم رسول الله (ص) الی زیاد، فوصلوا الیه بالكتاب و قد توفی رسول الله (ص)، و طار الخبر بموته الی قبائل العرب، فارتدت بنو ولیعه، و غنت بغایاهم، و خضبن له ایدیهن. و قال محمد بن حبیب: كان اسلام بنی ولیعه ضعیفا، و كان رسول الله (ص) یعلم ذلك منهم. و لما حج رسول الله (ص) حجه الوداع، و انتهی الی فم الشعب دخل اسامه بن زید لیبول، فانتظره رس

ول الله (ص)- و كان اسامه اسود افطس- فقال بنوولیعه: هذا الحبشی حبسنا! فكانت الرده فی انفسهم. قال ابوجعفر محمد بن جریر: فامر ابوبكر زیادا علی حضرموت، و امره باخذ البیعه علی اهلها و استیفاء صدقاتهم، فبایعوه الا بنی ولیعه، فلما خرج لیقبض الصدقات من بنی عمرو بن معاویه، اخذ ناقه لغلام منهم یعرف بشیطان بن حجر- و كانت صفیه نفیسه، اسمها شذره- فمنعه الغلام عنها. و قال: خذ غیرها، فابی زیاد ذلك ولج، فاستغاث شیطان باخیه العداء بن حجر، فقال لزیاد: دعها و خذ غیرها، فابی زیاد ذلك، ولج الغلامان فی اخذها، ولج زیاد و قال لهما: لاتكونن شذره علیكما كالبسوس، فهتف الغلامان: یا لعمرو! انضام و نضطهد! ان الذلیل من اكل فی داره. و هتفا بمسروق بن معدی كرب، فقال مسروق لزیاد: اطلقها، فابی، فقال مسروق: یطلقها شیخ بخدیه الشیب ملمع فیه كتلمیع الثوب ماض علی الریب اذا كان الریب ثم قام فاطلقها، فاجتمع الی زیاد بن لبید اصحابه، و اجتمع بنو ولیعه، و اظهروا امرهم، فبیتهم زیاد و هم غارون، فقتل منهم جمعا كثیرا، و نهب و سبی، و لحق فلهم بالاشعث بن قیس، فاستنصروه فقال: لاانصركم حتی تملكونی علیكم. فملكوه و توجوه كما یتوج الملك من قحطان. فخرج الی زی

اد فی جمع كثیف، و كتب ابوبكر الی المهاجر بن ابی امیه و هو علی صنعاء ان یسیر بمن معه الی زیاد، فاستخلف علی صنعاء، و سار الی زیاد، فلقوا الاشعث، فهزموه و قتل مسروق، و لجا الاشعث و الباقون الی الحصن المعروف بالنجیر. فحاصرهم المسلمون حصارا شدیدا حتی ضعفوا، و نزل الاشعث لیلا الی المهاجر و زیاد، فسالهما الامان علی نفسه حتی یقدما به علی ابی بكر فیری فیه رایه، علی ان یفتح لهم الحصن و یسلم الیهم من فیه. و قیل: بل كان فی الامان عشره من اهل الاشعث. فامناه و امضیا شرطه، ففتح لهم الحصن، فدخلوه و استنزلوا كل من فیه، و اخذوا اسلحتهم، و قالوا للاشعث: اعزل العشره، فعزلهم، فتركوهم و قتلوا الباقین- و كانوا ثمانمائه- و قطعوا ایدی النساء اللواتی شمتن برسول الله (ص)، و حملوا الاشعث الی ابی بكر موثقا فی الحدید هو و العشره، فعفا عنه و عنهم، و زوجه اخته ام فروه بنت ابی قحافه- و كانت عمیاء- فولدت للاشعث محمدا و اسماعیل و اسحاق. و خرج الاشعث یوم البناء علیها الی سوق المدینه، فما مر بذات اربع الا عقرها، و قال للناس: هذه ولیمه البناء، و ثمن كل عقیره فی مالی. فدفع اثمانها الی اربابها. قال ابوجعفر محمد بن جریر فی التاریخ: و كان المسلمون ی

لعنون الاشعث و یلعنه الكافرون ایضا و سبایا قومه، و سماه نساء قومه عرف النار، و هو اسم للغادر عندهم. و هذا عندی هو الوجه، و هو اصح مما ذكره الرضی رحمه الله تعالی من قوله فی تفسیر قول امیرالمومنین: (و ان امرا دل علی قومه السیف): انه اراد به حدیثا كان للاشعث مع خالد بن الولید بالیمامه غر فیه قومه، و مكر بهم حتی قتلهم، فانا لم نعرف فی التواریخ ان الاشعث جری له بالیمامه مع خالد هذا و لا شبهه، و این كنده و الیمامه! كنده بالیمن، و الیمامه لبنی حنیفه، و لا اعلم من این نقل الرضی رحمه الله تعالی هذا! فاما الكلام الذی كان امیرالمومنین (ع) قاله علی منبر الكوفه فاعترضه فیه الاشعث، فان علیا (ع) قام الیه- و هو یخطب، و یذكر امر الحكمین- رجل من اصحابه، بعد ان انقضی امر الخوارج، فقال له: نهیتنا عن الحكومه ثم امرتنا بها، فما ندری ای الامرین ارشد! فصفق (ع) باحدی یدیه علی الاخری، و قال: هذا جزاء من ترك العقده. و كان مراده (ع): هذا جزاوكم اذ تركتم الرای و الحزم، و اصررتم علی اجابه القوم الی التحكیم، فظن الاشعث انه اراد: هذا جزائی حیث تركت الرای و الحزم و حكمت، لان هذه اللفظه محتمله، الا ترك ان الرئیس اذا شغب علیه جنده و طلبوا منه

اعتماد امر لیس بصواب، فوافقهم تسكینا لشغبهم لااستصلاحا لرایهم، ثم ندموا بعد ذلك، قد یقول: هذا جزاء من ترك الرای، و خالف وجه الحزم، و یعنی بذلك اصحابه، و قد یقوله یعنی به نفسه حیث وافقهم امیرالمومنین (ع)، انما عنی ما ذكرناه دون ما خطر للاشعث، فلما قال له: هذه علیك لا لك، قال له: و ما یدریك ما علی مما لی، علیك لعنه الله و لعنه اللاعنین! و كان الاشعث من المنافقین فی خلافه علی (ع)، و هو فی اصحاب امیرالمومنین (ع)، كما كان عبدالله بن ابی بن سلول فی اصحاب رسول الله (ص) كل واحد منهما راس النفاق فی زمانه. و اما قوله (ع) للاشعث: (حائك ابن حائك)، فان اهل الیمن یعیرون بالحیاكه، و لیس هذا مما یخص الاشعث. و من كلام خالد بن صفوان: ما اقول فی قوم لیس فیهم الا حائك برد، او دابغ جلد، او سائس قرد، ملكتهم امراه، و اغرقتهم فاره، و دل علیهم هدهد!


صفحه 291.